السبت، 18 يونيو 2016

تقديم كتاب د. محمد بن شريفة: ابن رشد الحفيد سيرة وثائقية

                                                                                               عباس أرحيلة

أولا: موضوع الكتاب، طبيعته، مميزاته
1 – موضوع الكتاب: إرسال أضواء جديدة على سيرة ابن رشد الفيلسوف – توثيق المواد الأولية لبناء حياة أكبر فيلسوف أنجبه الغرب الإسلامي خلال القرن السادس للهجرة (595هـ).
أ – جاء في مقدمة الكتاب: « وقد رأينا بهذه المناسبة أن نُسهم إسهاماً متواضعاً بإعداد هذا المجموع الذي يضمّ بين دفتيْه نصوصا متعددة ومواد مختلفة؛ تنفه في كتابة سيرة مفصلة وموثقة لأبي الوليد؛ التي ما تزال في حاجة إلى البحث والدراسة والكشف والإبانة، وقد بذلنا غاية الجهد في تتبع هذه المواد والنصوص وجمعها من نصوص متعددة ومراجع مختلفة، ويعضها مما لم يُسبق نشره أو الاستفادة منه، وعضها الآخر نُعيد نشره هنا مع تصويبات وتحقيقات وتعليقات» [ ص5 – 6].
ب – ويقول إن الغرض من إسهامه هذا « هو تقديم أكثر ما يمكن الحصول عليها من المادة التي تتصل بسيرة أبي الوليد؛ إذ كانت مادة جديدة من شأنها أن تزيد الدارسين معرفة به» [ ص323].
ج - من خصائص هذه السيرة:
1 -  أنها تقف عند حدود السيرة...
2 -  أنها تحرص على جمع أقصى قدر ممكن من المادة المتعلقة بحياة ابن رشد...
3 – أنها تحرص على توثيق المادة حرصا شديدا...
4 – أنها تشتمل على مواد جديدة وعناصر مجهولة في سيرة ابن رشد.
5 -  أنها تُلقي شيئا من الضوء على نشأة ابن رشد وبدايته...
ثانيا: محتويات الكتاب:
مجموع مواد مختلفة متعددة تتناول سيرة ابن رشد.
كيف تشكّلت وانتظمت في الكتاب؟ كيف تمّ بناؤها؟ ترتيبها؟ تنسيقها؟
« وقد صنفنا هذه النصوص والمواد ضمن مجموعات، واخترنا لكل مجموعة عنوانا مناسبا. ورتبنا مواد كل واحدة بحسب أوليتها أو أهميتها»[ ص6].
وجاءت محاور الكتاب كالآتي: تعريفات – شهادات – تحليلات – إفادات – تأثيرات – مثالات – ملحقات.
المحور الأول: تعريفات
1 -  التكملة لابن الأبار (615هـ) [ تكملة الصلة لابن بشكوال لف بن عبد الملك 635هـ].
2 -  المُغرب في حلى المَغرب لابن سعيد الأندلسي ( علي بن موسى 685هـ).
3 – صلة الصلة لابن الزبير ( أحمد بن إبراهيم 670هـ).
4 -  الذيل والتكملة الموصول والصلة لابن عبد الملك المراكشي 703هـ.
المحور الثاني: تحليلات
1 -  كيف دخل ابن رشد في « الأمر العزيز».
2 – قبل المحنة.
3 – حول المحنة.
4 – حملة إعلامية.
المحور الثالث: شهادات
1 – صفوان ابن إدريس يمدحه وينتقد صومه.
2 -  المؤرخ يوسف بن غمر ومحنة ابن رشد.
3 – عبد الواحد المراكشي صاحب المُعجب وابن رشد.
4 -  القاضي أو مروان الباجي يتحدث عن ابن رشد.
5 – سهل بن مالك يرثي ابن رشد.
6 – مؤلف الاستبصار يسأل ابن رشد عن مسألة فلكية.
المحور الرابع: إفادات
1 – ابن رشد وبنو ربيع الأشعريون.
2 – الخطيب ابن الحجاج وابن رشد.
3 – ابنا خروف وابن رشد.
4 – ابن رشد وأبو محمد الحجري الزاهد.
5 – ابن رشد وابن عربي.
6 – ابن رشد وبنو زهر.
7 -  من أصحاب ابن رشد ( - أو بكر بن طفيل الوادي آشي – أبو عبد الرحمن بن طاهر المرسي – ابن رشد وابن مرتين).
المحور الخامس: تأثيرات
1 – تأثيرات ابن رشد في تلاميذه.
2 – من تأثيرات ابن رشد فيمن بعده.
المحور السادس: مثالات
1 – إشارات تاريخية في جوامع سياسة أفلاطون.
2 – حول المخطوطات الرشدية ونساخها.
3 – المظاهر الأدبية في أعمال ابن رشد.
المحور السابع: ملحقات
1 – زجل ابن قزمان في مدح ابن رشد.
2 – ديباجة ابن رشد لشرحه لأرجوزة ابن سينا.
3 – ديباجة ابن طملوس لشرحه لأرجوزة ان سينا.
4 – قدوم السيديْن والشيخ أبي يعقوب على قرطبة سنة 557هـ،
5 – الشجرة الرشدية.
6 – ترجمة والد جد ابن رشد الحفيد.
7 – ترجمة أبي القاسم أحمد ولد ابن رشد.
8 – ترجمة سبط ابن رشد.
9 – ترجمة آخر المعروفين من بني رشد.
قيمة الكتاب: يقدم مواد أولية جديدة لبناء سيرة ابن رشد.
وتتبادر إلى الذهن أسئلة في ضوء هذه المحاور:

هل يُغير  ما جاء في هذا الكتاب شيئا من صورة ابن رشد؟ وهل  تم بناء فلسفة ابن رشد بعيداً عن المواد الجديدة التي جاء بها الكتاب؟ هل الكتاب يدعو إلى إعادة قراءة فلسفة ابن رشد؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق